Autobiografi Imam as-Suyuthi -rahimahullah …

autobiografi

Imam Jalal d-Din as-Suyuthi –rahimahullah– menulis autobiografi di kitab Husnu al-Muhadharah fi Tarikh Mishri wa al-Qahirah, pada bab Dzikr Man Kana bi Mishr min al-A-immah wa al-Mujtahidin (jilid 1/335-344; tahqiq: Muhammad Abu al-Fadhl Ibrahim), sebagai berikut:

 

ترجمة مؤلف هذا الكتاب عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر عثمان بن ناظر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الأسيوطي.

 

Riwayat hidup penulis kitab ini, ‘Abd ar-Rahman bin Kamal Abu Bakr bin Muhammad bin Sabiq ad-Din bin al-Fakhr ‘Utsman bin Nazhir ad-Din Muhammad bin Saif ad-Din Khadir bin Najm ad-Din Abi ash-Shalah Ayyub bin Nashir ad-Din Muhammad bin asy-Syaikh Hammam ad-Din, al-Hammam al-Khudhairi al-Asyuthi …

 

وإنما ذكرت ترجمتي في هذا الكتاب اقتداء بالمحدثين قبلي، فقل أن ألف أحد منهم تاريخا إلا وذكر ترجمته فيه؛ وممن وقع له ذلك الإمام عبد الغافر الفارسي في تاريخ نيسابور، وياقوت الحموي في معجم الأدباء، ولسان الدين بن الخطيب في تاريخ غرناطة، والحافظ تقي الدين الفارسي في تاريخ مكة، والحافظ أبو الفضل بن حجر في قضاة مصر، وأبو شامة في الروضتين؛ وهو أروعهم وأزهدهم، فأقول:

 

Kutuliskan riwayat hidupku di kitab ini karena meneladan para muhaddits sebelumku. Jarang sekali di antara mereka yang menuliskan tarikh hidupnya tanpa menyertakan pula autobiografinya. Di antara mereka yang juga menuliskan autobiografinya adalah al-Imam ‘Abd al-Ghafir al-Farisi di kitab Tarikh Naisaburi, Yaqut al-Hamawi di kitab Mu’jam al-Udaba’, Lisan ad-Din bin al-Khathib di kitab Tarikh Gharnathah, al-Hafizh Taqiy ad-Din al-Farisi di kitab Tarikh Makkah, al-Hafizh Abu al-Fadhl bin Hajar di kitab Qudhah Mishr, juga Abu Syamah di kitab Raudhatain, dan dia adalah yang paling mengagumkan dan paling zuhud di antara mereka. Maka kukatakan:

 

أما جدي الأعلى همام الدين؛ فكان من أهل الحقيقة، ومن مشايخ الطريق، وسيأتي ذكره في قسم الصوفية، ومن دونه كانوا من أهل الوجاهة والرياسة؛ منهم من ولي الحكم ببلده، ومنهم من ولي الحسبة بها، ومنهم من كان تاجرا في صحبة الأمير شيخون، وبنى مدرسة بأسيوط، ووقف عليها أوقافا، ومنهم من كان متمولا، ولا أعرف منهم من خدم العلم حق الخدمة إلا والدي، وسيأتي ذكره في قسم الفقهاء الشافعية.

 

Adapun kakekku (leluhur), Hammam ad-Din, dia dari kalangan ahli hakikat (orang yang bertasawuf) dan termasuk di antara masyayikh tarekat –akan datang penyebutan tentang beliau pada pasal ash-Shufiyyah. Kakek-kakek leluhurku yang lain merupakan orang-orang terpandang yang memiliki kedudukan dan kepemimpinan. Di antara mereka ada yang menjabat sebagai kepala pemerintahan di negerinya, ada yang menjabat sebagai kepala polisi, ada yang menjadi saudagar yang akrab membersamai Pangeran Syaikhun dan membangun madrasah di Asyuth beserta wakaf-wakafnya, dan ada juga kalangan hartawan. Aku tidak mengetahui di kalangan leluhurku yang bersungguh-sungguh berkhidmat terhadap ilmu selain dari ayahku -dan akan datang penyebutan tentang ayahku pada pasal al-Fuqaha’ asy-Syafi’iyyah.

 

وأما نسبتنا بالخضيري، فلا أعلم ما تكون إليه هذه النسبة إلا بالخضيرية، محلة ببغداد؛ وقد حدثني من أثق به، أنه سمع والدي رحمه الله تعالى يذكر أن جده الأعلى كان أعجميا أو من الشرق؛ فالظاهر أن النسبة إلى المحلة المذكورة، وكان مولدي بعد المغرب ليلة الأحد مستهل رجب سنة تسع وأربعين وثمانمائة.

 

Adapun penisbatan al-Khudhairi kepada kami, maka aku tak tahu ke mana penisbatan ini ditujukan kecuali kepada al-Khudhairiyah, suatu tempat pemukiman di Baghdad. Hanya saja seseorang yang kupercayai telah bercerita kepadaku bahwa dirinya mendengar ayahku –rahimahullah ta’ala– menyebutkan bahwa kakek leluhurnya merupakan orang a’jam (non-Arab) atau berasal dari timur. Maka yang tampak, itu merupakan penisbatan kepada tempat yang telah disebutkan. Aku dilahirkan selepas magrib, pada malam Ahad di awal bulan Rajab tahun 849 Hijriyah.

 

وحملت في حياة أبي إلى الشيخ محمد المجذوب، رجل كان من كبار الأولياء بجوار المشهد النفيسي، فبرك علي، ونشأت يتيما، فحفظت القرآن ولي دون ثماني سنين ثم حفظت العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك؛ وشرعت في الاشتغال بالعلم، من مستهل سنة أربع وستين، فأخذت الفقه والنحو عن جماعة من الشيوخ، وأخذت الفرائض عن العلامة فرضي زمانه الشيخ شهاب الدين الشارمساحي الذي كان يقال إنه بلغ السن العالية وجاوز المائة بكثير، والله أعلم بذلك؛ قرأت عليه في شرحه على المجموع، وأُجِزتُ بتدريس العربية في مستهل سنة ست وستين.

 

Semasa ayahku hidup, aku dibawa kepada Syaikh Muhammad al-Majdzub –seseorang dari kalangan para pembesar wali- di dekat al-Masyhad an-Nafisi (yakni di dekat masjid dan kuburan yang berada di Kairo –pent), lalu Syaikh Muhammad al-Majdzub pun mendoakan keberkahan untukku. Aku tumbuh dalam keadaan yatim, dan aku telah hafal al-Quran ketika usiaku belum genap delapan tahun. Kemudian aku juga telah hafal kitab al-‘Umdah, kitab Minhaj al-Fiqh wa al-Ushul, dan kitab Alfiyyah Ibn Malik. Aku mulai menyibukkan diri dengan ilmu pada awal tahun 864 Hijriyah. Kupelajari ilmu fiqh dan nahwu dari banyak syaikh, sedangkan ilmu al-fara-idh, kupelajari itu dari al-‘Allamah asy-Syaikh Syihab ad-Din asy-Syarmasahi, ahli fara-idh pada zamannya dan dikatakan bahwa dirinya mencapai usia yang sangat lanjut, jauh melebihi seratus tahun -dan Allah yang lebih mengetahui mengenai hal itu. Aku membacakan kepadanya syarah-nya terhadap kitab al-Majmu’, dan pada permulaan tahun 866 Hijriyah, aku diberi ijazah untuk mengajarkan pelajaran Bahasa Arab.

 

وقد ألفت في هذه السنة، فكان أول شيء ألفته شرح الاستعاذة والبسملة، وأوقفت عليه شيخنا شيخ الإسلام علم الدين البلقيني، فكتب عليه تقريظا، ولازمته في الفقه إلى أن مات؛ فلازمت ولده، فقرأت عليه من أول التدريب لوالده إلى الوكالة، وسمعت عليه من أول الحاوي الصغير إلى العدد، ومن أول المنهاج إلى الزكاة، ومن أول التنبيه إلى قريب من باب الزكاة، وقطعة من الروضة من باب القضاء، وقطعة من تكملة شرح المنهاج للزركشي؛ ومن إحياء الموات إلى الوصايا أو نحوها، وأجازني بالتدريس والإفتاء من سنة ست وسبعين، وحضر تصديري. فلما توفي سنة ثمان وسبعين لزمت شيخ الإسلام شرف الدين المناوي. فقرأت عليه قطعة من المنهاج، وسمعته عليه في التقسيم إلا مجالس فاتتني، وسمعت دروسا من شرح البهجة، ومن حاشية عليها، ومن تفسير البيضاوي.

 

Pada tahun itu juga aku telah menulis. Kitab pertama yang kutulis adalah Syarh al-Isti’adzah wa al-Basmalah. Kutunjukkan kitab itu kepada kepada guru kami, Syaikh al-Islam ‘Ilm ad-Din al-Balqini, lalu beliau menuliskan ulasan berupa kalimat pujian untuk buku tersebut. Aku tetap membersamainya untuk belajar ilmu fiqh hingga beliau wafat. Sepeninggal Syaikh al-Balqini, aku pun belajar kepada putranya. Kubacakan kepadanya awal kitab at-Tadrib karya ayahnya hingga bab al-Wakalah. Kubacakan pula kepadanya permulaan kitab al-Hawi ash-Shaghir hingga bab al-‘Adad, permulaan kitab al-Minhaj hingga bab az-Zakah, permulaan kitab at-Tanbih hingga penghujung bab sebelum bab az-Zakah. Begitu juga sebagian dari kitab ar-Raudhah dari mulai bab al-Qadha’ dan sebagian dari Takmilah Syarh al-Minhaj karya az-Zarkasyi, juga dari kitab Ihya’ al-Mawat hingga bab al-Washaya atau selainnya. Aku diberi ijazah untuk mengajar dan berfatwa mulai tahun 876 Hijriyah, dan putra Syaikh al-Balqini itu menghadiri permulaan majelisku. Setelah putra Syaikh al-Balqini wafat pada tahun 878 Hijriyah, aku pun bermulazamah kepada Syaikh al-Islam Syaraf ad-Din al-Manawi. Kubacakan kepadanya sebagian dari kitab al-Minhaj, juga bagian-bagian lain selain beberapa kajian yang tak sempat kuikuti. Kuikuti darinya pelajaran Syarh al-Bahjah beserta Hasyiyah (catatan pinggir) yang ditulisnya, juga pelajaran dari Tafsir al-Bidhawi.

 

ولزمت في الحديث والعربية شيخنا الإمام العلامة تقي الدين الشبلي الحنفي، فواظبته أربع سنين، وكتب لي تقريظا على شرح ألفية ابن مالك وعلى جمع الجوامع في العربية تأليفي، وشهد لي غير مرة بالتقدم في العلوم بلسانه وبنانه، ورجع إلى قولي مجردا في حديث؛ فإنه أورد في حاشيته على الشفاء حديث أبي الجمرا في الإسراء، وعزاه إلى تخريج ابن ماجه، فاحتجت إلى إيراده بسنده، فكشفت ابن ماجه في مظنته، فلم أجده، فمررت على الكتاب كله، فلم أجده، فاتهمت نظري، فمررت مرة ثانية فلم أجده، فعدت ثالثة فلم اجده؛ ورأيته في معجم الصحابة لابن قانع، فجئت إلى الشيخ وأخبرته، فبمجرد ما سمع مني ذلك أخذ نسخته، وأخذ القلم فضرب على لفظ ابن ماجه، وألحق ابن قانع في الحاشية؛ فأعظمت ذلك وهبته لعظم منزله الشيخ في قلبي، واحتقاري في نفسي، فقلت: ألا تصبرون، لعلكم تراجعون! فقال: لا، إنما قلدت في قولي ابن ماجه البرهان الحلبي. ولم أنفك عن الشيخ إلى أن مات.

 

Pada bidang ilmu hadits dan bahasa Arab, aku bermulazamah kepada guru kami, al-Imam al-‘Allamah Taqiy ad-Din asy-Syibli al-Hanafi secara tekun selama empat tahun. Beliau menuliskan ulasan berupa pujian terhadap buku-buku yang kutulis mengenai tata bahasa Arab, yaitu Syarh Alfiyyah Ibn Malik dan Jam’u al-Jawami’. Tak hanya sekali beliau memuji kemajuan ilmiahku, baik dengan ucapan maupun dengan isyarat jari tangannya. Sering kali pula beliau memakai perkataanku tanpa menyebutkan bahwa itu merupakan ucapanku. Pernah beliau menyebutkan hadits Abu Hamra’ tentang al-Isra’ dalam catatan pinggirnya terhadap kitab asy-Syifa’, dan beliau mengasalkannya kepada Ibn Majah, maka aku pun butuh akan penyebutan sanadnya. Kubukalah kitab Ibn Majah di tempat yang diduga itu ada di dalamnya, tetapi tak kutemukan di sana. Lantas aku pun memeriksa kitab itu seluruhnya, tetapi tetap tak kutemukan di sana. Kupikir pencarianku tak maksimal, maka aku pun kembali memeriksa seluruh kitab tersebut, tetapi tetap tak kutemukan itu. Kuulang lagi untuk ketiga kalinya, namun tetap tak kutemukan di sana. Akhirnya kutemukan itu di kitab Mu’jam ash-Shahabah karya Ibn Qani’, maka aku pun mendatangi Syaikh Taqiy ad-Din asy-Syibli al-Hanafi dan mengabarkannya. Kemudian, semata-mata mendengar pemberitahuanku, beliau pun segera mengambil naskahnya, juga mengambil pena, lalu menghapus redaksi Ibn Majah dan menggantinya dengan Ibn Qani’ dalam catatan pinggirnya. Aku memandang besar hal itu dan memberikannya kepada beliau karena luhurnya kedudukan beliau di dalam hatiku, sebaliknya aku mengecilkan diriku. Kukatakan kepadanya, “Kenapa kau langsung mengubahnya? Tidakkah kau hendak memeriksanya tersebih dahulu?” Maka beliau pun berkata, “Tidak. Aku (menuliskan) Ibn Majah semata karena mengikuti al-Burhan al-Halabi.” Dan aku terus belajar kepada guruku itu, al-Imam al-‘Allamah Taqiy ad-Din asy-Syibli al-Hanafi, hingga beliau wafat.

 

ولزمت شيخنا العلامة أستاذ الوجود محيي الدين الكافيجي أربع عشرة سنة؛ فأخذت عنه الفنون من التفسير والأصول والعربية والمعاني وغير ذلك؛ وكتب لي إجازة عظيمة. وحضرت عند الشيخ سيف الدين الحنفي دروسا عديدة في الكشاف والتوضيح وحاشيته عليه، وتلخيص المفتاح، والعضد.

 

Aku juga bermulazamah kepada guru kami al-‘Allamah Ustadz al-Wujud Muhyi ad-Din al-Kafiji selama empat belas tahun. Kupelajari dari beliau berbagai cabang ilmu seperti tafsir, ushul, bahasa Arab, al-Ma’ani dan lain-lain. Beliau menuliskan ijazah yang tinggi untukku. Aku juga menghadiri banyak pelajaran yang disampaikan oleh asy-Syaikh Saif ad-Din al-Hanafi terhadap kitab al-Kasysyaf, kitab at-Taudhih beserta catatan pinggir beliau untuk kitab tersebut, kitab Talkhis Miftah, dan kitab al-‘Adhud.

 

وشرعت في التصنيف في سنة ست وستين، وبلغت مؤلفاتي إلى الآن ثلاثمائة كتاب سوى ما غسلته ورجعت عنه.

وسافرت بحمد الله تعالى إلى بلاد الشام والحجاز واليمن والهند والمغرب والتكرور، ولما حججت شربت من ماء زمزم، لأمور؛ منها أن أصل في الفقه إلى رتبة الشيخ سراج الدين البلقيني، وفي الحديث إلى رتبة الحافظ ابن حجر.

وأفتيت من مستهل سنة إحدى وسبعين. وعقدت إملاء الحديث من مستهل سنة اثنتين وسبعين.

 

Aku mulai menulis kitab pada tahun 866 Hijriyah. Hingga sekarang, karya tulisku telah mencapai tiga ratus kitab selain kitab-kitabku yang sengaja kubilas dengan air (agar hilang tulisannya –pent) dan kitab-kitab yang kuhentikan penulisannya. Aku juga telah melakukan perjalanan ilmiah, bi hamdillah ta’ala, ke negeri Syam, Hijaz, Yaman, India, Maghrib, dan Takrur. Tatkala melaksanakan ibadah haji, aku meminum air zamzam sambil (menyertakan beberapa keinginan dalam doaku), di antaranya agar dalam bidang ushul fiqh aku bisa setara dengan kedudukan asy-Syaikh Siraj ad-Din al-Balqini, dan dalam bidang hadits, aku bisa setara dengan kedudukan al-Hafizh Ibn Hajar. Aku telah berfatwa pada permulaan tahun 871 Hijriyah, sedangkan imla’ hadits kumulai pada permulaan tahun 872 Hijriyah.

 

ورزقت التبحر في سبعة علوم: التفسير، والحديث، والفقه، والنحو، والمعاني، والبيان، والبديع؛ على طريقة العرب والبلغاء، لا على طريقة العجم وأهل الفلسفة. والذي أعتقده أن الذي وصلت إليه من هذه العلوم السبعة سوى الفقه والنقول التي اطلعت عليها فيها، لم يصل إليه ولا وقف عليه أحد من أشياخي؛ فضلا عمن هو دونهم، وأما الفقه فلا أقول ذلك فيه؛ بل شيخي فيه أوسع نظرا، وأطول باعا؛ ودون هذه السبعة في المعرفة: أصول الفقه والجدل والتصريف، ودونها الإنشاء والترسل والفرائض، ودونها القراءات، ولم آخذها عن شيخ، ودونها الطب، وأما علم الحساب فهو أعسر شيء علي وأبعده عن ذهني؛ وإذا نظرت في مسألة تتعلق به فكأنما أحاول جبلًا أحمله.

 

Aku dikaruniai tujuh macam ilmu secara mendalam, yaitu at-tafsir, al-hadits, al-fiqh, an-nahwu, al-ma’ani, al-bayan, dan al-badi’, menurut metode orang Arab dan ahli balaghah, bukan menurut metode non-Arab dan ahli filsafat. Dan yang kuyakini, bahwa hal-hal yang telah kucapai dari ketujuh ilmu tersebut selain al-fiqh dan penukilan yang telah kutelaah, tidaklah dicapai oleh para guruku, terlebih lagi oleh orang di bawah mereka. Adapun al-fiqh, tidaklah kukatakan demikian karena sungguh guruku lebih luas dan lebih mendalam lagi pengetahuannya akan hal itu. Di bawah ketujuh macam pengetahuan tersebut, aku juga menguasai bidang ushul al-fiqh, al-jadal, dan at-tashrif. Kemudian juga pengetahuan-pengetahuan di bawah itu, seperti al-Insya’ (menyusun tulisan), at-tarassul (editorial), dan al-fara-idh. Selanjutnya pengetahuan di bawah itu, yakni al-qira’at, dan ini tidak kupelajari dari guru. Masih ada lagi pengetahuan di bawah itu, yakni ath-Thibb (ilmu kedokteran/pengobatan). Adapun ilmu al-hisab (matematika), itu merupakan ilmu yang paling sulit bagiku dan paling jauh dari akalku. Jika aku mencermati masalah yang berkaitan dengan matematika, maka seakan-akan aku berupaya keras memikul gunung di atas punggungku.

 

وقد كملت عندي الآن آلات الجهاد بحمد الله تعالى؛ أقول ذلك تحدثًا بنعمة الله تعالى لا فخرًا؛ وأي شيء في الدنيا حتى يطلب تحصيلها بالفخر، وقد أزف الرحيل، وبدا الشيب، وذهب أطيب العمر! ولو شئت أن أكتب في كل مسألة مصنفًا بأقوالها وأدلتها النقلية والقياسية، ومداركها ونقوضها وأجوبتها، والموازنة بين اختلاف المذاهب فيها لقدرت على ذلك من فضل الله، لا بحولي ولا بقوتي، فلا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله، لا قوة إلا بالله.

 

Kini telah lengkap kumiliki wahana ijtihad, bi hamdillah ta’ala. Hal itu kukatakan bukanlah dengan maksud berbangga diri melainkan sebagai bentuk pengabaran akan nikmat Allah –ta’ala. Hal apakah di dunia ini yang sampai-sampai pencarian dan pencapaiannya mesti melahirkan kesombongan? Padahal sungguh telah hampir masa keberangkatan (ke negri akhirat) itu. Rambut-rambut yang putih telah tampak dan masa muda pun telah berlalu. Seandainya aku mau untuk menulis suatu tulisan untuk setiap masalah disertai dengan ucapan-ucapan dan dalil-dalilnya, baik yang naqli’ maupun logis, juga konsep-konsepnya, penyangkalan-penyangkalannya, jawaban-jawabannya, dan memperbandingkan perbedaan pendapat di antara mazhab-mazhab mengenai masalah tersebut, maka kesanggupanku untuk menuangkannya itu merupakan karunia dari Allah, bukan semata karena kemampuan dan kekuatanku karena sungguh tiada kemampuan dan kekuatan kecuali dengan pertolongan Allah. Masya Allah, la quwwata illa billah

 

وقد كنت في مبادئ الطلب قرأت شيئًا في علم المنطق، ثم ألق الله كراهته في قلبي. وسمعت أن ابن الصلاح أفتى بتحريمه فتركته لذلك، فعوضني الله تعالى عنه علم الحديث الذي هو أشرف العلوم.

وأما مشايخي في الرواية سماعًا وإجازة فكثير؛ أوردتهم في المعجم الذي جمعتهم فيه، وعدتهم نحو مائة وخمسين؛ ولم أكثر من سماع الرواية لاشتغالي بما هو أهم وهو قراءة الدراية.

 

Dulu, pada masa-masa awal menuntut ilmu, aku pernah sedikit mempelajari ilmu al-manthiq (logika). Kemudian Allah meletakkan kebencian di dalam hatiku terhadap ilmu itu. Kudengar pula bahwa Ibn ash-Shalah memfatwakan keharaman ilmu al-manthiq sehingga kutinggalkanlah ilmu tersebut, dan Allah –ta’ala– menggantinya dengan ilmu hadits, ilmu yang paling mulia. Adapun guru-guruku dalam ar-riwayah, baik secara as-sama’ (penyimakan) maupun ijazah, sangatlah banyak. Aku menyebutkan nama-nama mereka di kitab al-Mu’jam, dan jumlah mereka sekitar seratus lima puluh orang. Dan tidaklah aku memperbanyak lagi sama’ ar-riwayah (penyimakan hadits) lantaran kesibukanku dengan perkara yang lebih penting, yaitu mempelajari ad-dirayah hadits.

 

وهذه أسماء مصنفاتي لتستفاد:

فن التفسير وتعليقاته والقراءات: الإتقان في علوم القرآن، الدر المنثور في التفسير بالمأثور. ترجمان القرآن في التفسير المسند، أسرار التنزيل يسمى قطف الأزهار في كشف الأسرار، لباب النقول في أسباب النزول، مفحمات الأقران في مبهمات القرآن، المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب، الإكليل في استنباط التنزيل، تكملة تفسير الشيخ جلال الدين المحلي، التحبير في علوم التفسير، حاشية على تفسير البيضاوي، تناسق الدرر في تناسب السور، مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع، مجمع البحرين ومطلع البدرين في التفسير، مفاتيح الغيب في التفسير، الأزهار الفائحة على الفاتحة، شرح الاستعاذة والبسملة، الكلام على أول الفتح، وهو تصدير ألقيته لما باشرت التدريس بجامع شيخون بحضرة شيخنا البلقيني، شرح الشاطبية، الألفية في القراءات العشر، خمائل الزهر في فضائل السور، فتح الجليل للعبد الذليل في الأنواع البديعية المستخرجة من قوله تعالى: {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا} الآية، وعدتها مائة وعشرون نوعًا، القول الفصيح في تعيين الذبيح، اليد البسطى في الصلاة الوسطى، معترك الأقران في مشترك القرآن.

 

Berikut ini judul-judul dari kitab-kitab yang telah kutulis agar dapat diambil faidah-faidahnya:

 

Kitab-kitab dalam bidang at-Tafsir, Ta’liqat-nya, juga al-Qira-at: (1) al-Itqan fi ‘Ulum al-Quran, (2) ad-Durr al-Mantsur fi at-Tafsir bi al-Ma’tsur, (3) Turjuman al-Quran fi at-Tafsir al-Musnad, (4) Asrar at-Tanzil yang dinamai pula dengan Qathf al-Az-har fi Kasyf al-Asrar, (5) Lubab an-Nuqul fi Asbab an-Nuzul, (6) Mufhamat al-Aqran fi Mubhamat al-Quran, (7) al-Muhadzdzab fi Ma Waqa’a fi al-Quran min al-Mu’arrab, (8) al-Iklil fi Istinbath at-Tanzil, (9) Takmilah Tafsir asy-Syaikh Jalal ad-Din al-Mahalli, (10) at-Tahbir fi ‘Ulum al-Tafsir, (11) Hasyiyah ‘ala Tafsir al-Baidhawi, (12) Tanasuq ad-Durar fi Tanasub as-Suwar, (13) Marashid al-Mathali’ fi Tanasub al-Maqathi’ wa al-Mathali, (14) Majma’ al-Bahrain wa Mathla’ al-Badrain fi at-Tafsir, (15) Mafatih al-Ghaib fi at-Tafsir, (16) al-Az-har al-Fa-ihah ‘ala al-Fathihah, (17) Syarh al-Isti’adzah wa al-Basmalah, (18) al-Kalam ‘ala Awwal al-Fath, ini merupakan tulisan yang kukemukakan tatkala aku memulai pengajaran di Masjid Syaikhun yang dihadiri oleh guru kami asy-Syaikh al-Balqini, (19) Syarh asy-Syathibiyyah, (20) Alfiyyah fi al-Qira-at al-‘Asyr, (21) Khama-il az-Zahar fi Fadha-il as-Suwar, (22) Fath al-Jalil fi al-‘Abd adz-Dzalil fi al-Anwa’ al-Badi’ah al-Mustakhrijah min Qaulih Ta’ala: Allah Waliyyu al-Ladzina Amanu, jumlahnya ada 120 macam (23) al-Qaul al-Fashih fi ta’yin adz-Dzabih, (24) al-Yad al-Bustha fi ash-Shalah al-Wustha, (25) Mu’tarak al-Aqran fi Musytarak al-Quran

 

فن الحديث وتعلقاته: كشف المغطى في شرح الموطا، إسعاف المبطا برجال الموطا، التوشيح على الجامع الصحيح، الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج، مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود، شرح ابن ماجه، تدريب الراوي في شرح تقريب النووي، شرح ألفية العراقي، الألفية وتسمى نظم الدرر في علم الأثر وشرحها يسمى قطر الدرر، التهذيب في الزوائد على التقريب، عين الإصابة في معرفة الصحابة، كشف التلبيس عن قلب أهل التدليس، توضيح المدرك في تصحيح المستدرك، اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، النكت البديعات على الموضعات، الذيل على القول المسدد، القول الحسن في الذب عن السنن، لب اللباب في تحرير الأنساب، تقريب الغزيب، المدرج إلى المدرج، تذكرة المؤتسي بمن حدث ونسي، تحفة النابه بتلخيص المتشابه، الروض المكلل والورد المعلل في المصطلح، منتهى الآمال في شرح حديث إنما الأعمال، المعجزات والخصائص النبوية، شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور، البدور السافرة عن أمور الآخرة، ما رواه الواعون في أخبار الطاعون، فضل موت الأولاد، خصائص يوم الجمعة، منهاج السنة ومفتاح الجنة، تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش، بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال، مفتاح الجنة في الاعتصام بالسنة، مطلع البدرين فيمن يؤتى أجرين، سهام الإصابة في الدعوات المجابة، الكلم الطيب، القول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار، أذكار الأذكار، الطب النبوي، كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة، الفوائد الكامنة في إيمان السيدة آمنة، ويسمى أيضًا التعظيم والمنة في أن أبوي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الجنة، المسلسلات الكبرى، جياد المسلسلات، أبواب السعادة في أسباب الشهادة، أخبار الملائكة، الثغور الباسمة في مناقب السيدة آمنة، مناهج الصفا في تخريج أحاديث الشفا، الأساس في مناقب بني العباس، در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة، زوائد شعب الإيمان للبيهقي، لم الأطراف وضم الأتراف، إطراف الأشراف بالإشراف على الأطراف، جامع المسانيد، الفوائد المتكاثرة في الأخبار المتواترة، الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة، تخريج أحاديث الدرة الفاخرة، تخريج أحاديث الكفاية يسمى تجربة العناية، الحصر والإشاعة لأشراط الساعة، الدرر المتنثرة في الأحاديث المشتهرة، زوائد الرجال على تهذيب الكمال، الدر المنظم في الاسم المعظم، جزء في الصلاة على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، من عاش من الصحابة مائة وعشرين، جزء في أسماء المدلسين، اللمع في أسماء من وضع، الأربعون المتباينة، درر البحار في الأحاديث القصار، الرياضة الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة، المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية، الآية الكبرى في شرح قصة الإسرا، أربعون حديثًا من رواية مالك عن نافع عن ابن عمر، فهرست المرويات، بغية الرائد في الذيل على مجمع الزوائد، أزهار الآكام في أخبار الأحكام، الهبة السنية في الهيئة السنية، تخريج أحاديث شرح العقائد، فضل الجلد، الكلام على حديث ابن عباس: “احفظ الله يحفظك”، هو تصدير ألقيته لما وليت درس الحديث بالشيخونية، أربعون حديثًا في فضل الجهاد، أربعون حديثًا في رفع اليدين في الدعاء، التعريف بآداب التأليف، العشاريات، القول الأشبه في حديث: “من عرف نفسه فقد عرف ربه”، كشف النقاب عن الألقاب، نشر العبير في تخريج أحاديث الشرح الكبير، من وافقت كنيته كنية زوجه من الصحابة، ذم زيارة الأمراء، زوائد نوادر الأصول للحكيم الترمذي، تخريج أحاديث الصحاح يسمى فلق الصباح، ذم المكس، آداب الملوك.

 

Kitab-kitab dalam bidang al-Hadits dan Ta’liqat-nya: (1) Kasyf al-Mughaththa fi Syarh al-Muwaththa, (2) Is’af al-Mubaththa bi Rijal al-Muwaththa, (3) at-Tausyih ‘ala al-Jami’ ash-Shahih, (4) ad-Dibaj ‘ala Shahih Muslim bin al-Hajjaj, (5) Mirqah ash-Shu’ud ‘ala Sunan Abi Dawud, (6) Syarh Ibn Majah, (7) Tadrib ar-Rawi fi Syarh Taqrib an-Nawawi, (8) Syarh Alfiyyah al-‘Iraqi, Alfiyyah yang dinamai Nazhm ad-Durar fi ‘Ilm al-Atsar, sedangkan penjelasannya dinamai Qathr ad-Durar, (9) at-Tahdzib fi az-Zawa-id ‘ala at-Taqrib, (10) ‘Ain al-Ishabah fi Ma’rifah ash-Shahabah, (11) Kasyf at-Talbis ‘an Qalb ‘Ahl at-Tadlis, (12) Taudhih al-Mudrik fi Tash-hih al-Mustadrak, (13) al-Lali al-Mashnu’ah fi al-Ahadits al-Maudhu’ah, (14) an-Nukat al-Badi’at ‘ala l-Maudhu’at, (15) adz-Dzail ‘ala al-Qaul al-Musaddad, (16) al-Qaul al-Hasan fi adz-Dzabb ‘an as-Sunan, (17) Lubb al-Lubab fi Tahrir al-Ansab, (18) Taqrib al-Gharib, (19) al-Mudarraj ila al-Mudarraj, (20) Tadzkirah al-Mu’tasi bi man Haddatsa wa Nasiy, (21) Tuhfah an-Nabih bi Talkhish al-Mutasyabih, (22) ar-Raudh al-Mukallal wa al-Warad al-Mu’allal fi al-Mushthalah, (23) Muntaha al-Amal fi Syarh Hadits Innama al-A’mal, (24) al-Mu’jizat wa al-Khasha-is an-Nabawiyyah, (25) Syarh ash-Shudur bi Syarh Hal al-Mauta wa al-Qubur, (26) al-Budur as-Safirah ‘an Umur al-Akhirah, (27) Ma Rawahu al-Wa’un fi Akhbar ath-Tha’un, (28) Fadhl Maut al-Aulad, (29) Khasha-ish Yaum al-Jum’ah, (30) Minhaj as-Sunnah wa Miftah al-Jannah, (31) Tamhid al-Farasy fi al-Khishal al-Mujibah li Zhill al-‘Arsy, (32) Buzugh al-Hilal fi al-Khishal al-Mujibah li azh-Zhilal, (33) Miftah al-Jannah fi al-I’tisham bi as-Sunnah, (34) Mathla’ al-Badrain fi Man Yu’ta Ajrain, (35) Saham al-Ishabah fi ad-Da’wat al-Mujabah, (36) al-Kalim ath-Thayyib, (37) al-Qaul al-Mukhtar fi al-Ma’tsur min ad-Da’wat wa al-Adzkar, (38) Adzkar al-Adzkar, (39) ath-Thibb an-Nabawwi, (40) Kasyf sh-Shalshalah ‘an Washf az-Zalzalah, (41) al-Fawa-id al-Kaminah fi Iman as-Sayyidah Aminah, yang dinamai pula dengan at-Ta’zhim wa al-Minnah anna Abawai an-Nabi –shallallahu ‘alaihi wa sallam- fi al-Jannah, (42) al-Musalsalat al-Kubra, (43) Jiyad al-Musalsalat, (44) Abwab as-Sa’adah fi Asbab asy-Syahadah, (45) Akhbar al-Mala-ikah, (46) ats-Tsughur al-Basimah fi Manaqib as-Sayyidah Aminah, (47) Manahij ash-Shafa fi Takhrij Ahadits asy-Syifa’, (48) al-Asas fi Manaqib Bani al-‘Abbas, (49) Durr as-Sahabah fi Man Dakhala Mishri min ash-Shahabah, (50) Zawa-id Syu’ab al-Iman li al-Baihaqi, (51) Lammu al-Athraf wa Dhammu al-Atraf, (52) Ithraf al-Asyraf bi al-Isyraf al-Athraf, (53) Jami’ al-Masanid, (54) al-Fawa-id al-Mutakatsirah fi al-Akhbar al-Mutawatirah, (55) al-Azhar al-Mutanatsirah fi al-Akhbar al-Mutawatirah, (56) Takhrij Ahadits ad-Durrah al-Fakhirah, (57) Takhrij Ahadits al-Kifayah yang dinamai dengan judul Tajrib al-Inayah, (58) al-Hashr wa al-Isya’ah li Asyrath as-Sa’ah, (59) ad-Durr al-Muntatsirah fi al-Ahadits al-Musytahirah, (60) Zawa-id ar-Rijal ‘ala Tahdzib al-Kamal, (61) ad-Durr al-Munazham fi al-Ism al-Mu’azham, (62) Juz-un fi ash-shalah ‘ala an-Nabiy –shallallahu ‘alaihi wa sallam, (63) Man ‘Asy min ash-Shahabah Mi-ah wa ‘Isyrin, (64) Juz-un fi Asma’ al-Mudallisin, (65) al-Luma’ fi Asma’ Man Wadha’, (66) al-Arba’in al-Mutanabiyyah, (67) Durar al-Bihar fi al-Ahadits al-Qishar, (68) ar-Riyadhah al-Aniqah fi Syarh Asma’ Khair al-Khaliqah, (69) al-Mirqah al-‘Aliyyah fi Syarh al-Asma’ an-Nabawiyyah, (70) al-Ayah al-Kubra fi Syarh Qishah al-Isra’, (71) Arba’un Haditsan min Riwayah Malik ‘an Nafi’ ‘an Ibn ‘Umar, (72) Fihrasat al-Marwiyat, (73) Bughyah ar-Ra-id fi adz-Dzail ‘ala Majma’ az-Zawa-id, (74) Azhar al-Akam fi Akhbar al-Ahkam, (75) al-Hibah as-Saniyyah fi al-Hai-ah as-Sunniyyah, (76) Takhrij Ahadits Syarh al-‘Aqa-id, (77) Fadhl al-Jalad, (78) al-Kalam ‘ala Hadits Ibn ‘Abbas, “Ihfazhillah yafazhka,” dan ini kukemukakan ketika aku dipercaya untuk menyampaikan pengajaran hadits di asy-Syaikhuniyyah, (79) Arba’un Haditsan fi Fadhl al-Jihad, (80) Arba’un Haditsan fi Raf’i al-Yadain fi ad-Du’a’, (81) at-Ta’rif bi Adab at-Ta’lif, (82) al-‘Usyariyat, (83) al-Qaul al-Asybah fi Hadits, “Man ‘Arafa Nafsahu faqad ‘Arafa Rabbahu.”, (84) Kasyf an-Niqab ‘an al-Alqab, (85) Nasyr al-‘Abir fi Takhrij Ahadits Syarh al-Kabir, (86) Man Wafaqat Kun-yatuh Kun-yah Zaujuhu min ash-Shahabah, (87) Dzammu Ziyarah al-Umara’, (88) Zawa-id Nawadir al-Ushul li al-Hakim at-Tirmidzi, (89) Takhrij Ahadits ash-Shihah, diberi judul Falaq ash-Shabah, (90) Dzamm al-Maks, (91) Adab al-Muluk

 

فن الفقه وتعلقاته: الأزهار الغضة في حواشي الروضة، الحواشي الصغرى، مختصر الروضة يسمى القنية، مختصر التنبيه، يسمى الوافي، شرح التنبيه، الأشباه والنظائر، اللوامع والبوارق في الجوامع والفوارق، نظم الروضة يسمى الخلاصة، شرحه يسمى رفع الخصاصة، الورقات المقدمة، شرح الروض حاشية على القطعة للإسنوي، العذب السلسل في تصحيح الخلاف المرسل، جمع الجوامع، الينبوع فيما زاد على الروضة من الفروع، مختصر الخادم؛ يسمى تصحين الخادم، تشنيف الأسماع بمسائل الإجماع، شرح التدريب، الكافي في زوائد المهذب على الوافي، الجامع في الفرائض، شرح الرحبية في الفرائض، مختصر الأحكام السلطانية للماوردي.

 

Kitab-kitab dalam Bidang al-Fiqh dan Ta’liqat-nya: (1) al-Azhar al-Ghudhdhah fi Hawasyi ar-Raudhah, (2) al-Hawasyi ash-Shughra, (3) Mukhtashar ar-Raudhah, judulnya adalah al-Qinyah, (4) Mukhtashar at-Tanbih, diberi judul al-Wafi, (5) Syarh at-Tanbih, (6) al-Asybah wa an-Nazha-ir, (7) al-Lawami’ wa al-Bawariq fi al-Jawami’ wa al-Fawariq, (8) Nazhm ar-Raudhah, diberi judul al-Khulashah, (9) penjelasan bagi kitab al-Khulashah dengan judul Raf’u al-Khashashah, (10) al-Waraqat al-Muqaddamah, (11) Syarh ar-Raudh; ini merupakan syarh bagi kitab al-Qith’ah karya al-Isnawi (12) al-‘Adzb as-Salsal fi Tash-hih al-Khilaf al-Mursal, (13) Jam’u al-Jawami, (14) al-Yanbu’ fi Ma Zada ‘ala ar-Raudhah min al-Furu’, (15) Mukhtashar al-Khadim, (16) Tasynif al-Asma’ bi Masa-il al-Ijma’, (17) Syarh at-Tadrib, (18) al-Kafi fi Zawa-id al-Muhadzdzab ‘ala al-Wafi, (19) al-Jami’ fi al-Fara-idh, (20) Syarh ar-Rahbiyyah fi al-Fara-idh, (21) Mukhtashar al-Ahkam as-Sulthaniyyah li al-Mawardi

 

الأجزاء المفردة في مسائل مخصوصة على ترتيب الأبواب:

 

Kitab-Kitab tersendiri mengenai masalah-masalah khusus berdasarkan urutan bab, judul-judulnya adalah sebagai berikut:

 

الظفر بقلم الظفر، الاقتناص في مسألة التماص، المستطرفة في أحكام دخول الحشفة، السلالة في تحقيق المقر والاستحالة، الروض الأريض في طهر المحيض، بذل العسجد لسؤال المسجد، الجواب الحزم عن حديث التكبير جزم، القذاذة في تحقيق محل الاستعاذة، ميزان المعدلة في شأن البسملة، جزء في صلاة الضحى، المصابيح في صلاة التراويح، بسط الكف في إتمام الصف، اللمعة في تحقيق الركعة لإدراك الجمعة، وصول الأماني بأصول التهاني، بلغة المحتاج في مناسك الحاج، السلاف في التفصيل بين الصلاة والطواف، شد الأثواب في سد الأبواب في المسجد النبوي، قطع المجادلة عند تغيير المعاملة، إزالة الوهن عن مسألة الرهن، بذل الهمة في طلب براءة الذمة، الإنصاف في تمييز الأوقاف، أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب، الزهر الباسم فيما يزوج فيه الحاكم، القول المضي في الحنث في المضي، القول المشرق في تحريم الاشتغال بالمنطق، فصل الكلام في ذم الكلام، جزيل المواهب في اختلاف المذاهب، تقرير الإسناد في تيسير الاجتهاد، رفع منار الدين وهدم بناء المفسدين، تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء، ذم القضاء، فضل الكلام في حكم السلام، نتيجة الفكر في الجهر بالذكر، طي اللسان عن ذم الطيلسان، تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك، أدب الفتيا، إلقام الحجر لمن زكى سباب أبي بكر وعمر، الجواب الحاتم عن السؤال الخاتم، الحجج المبينة في التفضيل بين مكة والمدينة، فتح المغالق من أنت طالق، فصل الخطاب في قتل الكلاب، سيف النظار في الفرق بين الثبوت والتكرار.

 

فن العربية وتعلقاته:

 

Kitab-kitabku dalam Bidang Bahasa Arab dan Ta’liqat-nya, judul-judulnya adalah sebagai berikut:

 

شرح ألفية ابن مالك، يسمى البهجة المضية في شرح الألفية، الفريدة في النحو والتصريف والخط، النكت على الألفية والكافية والشافعية والشذور والنزهة، الفتح القريب على مغني اللبيب، شرح شواهد المغني، جمع الجوامع، شرحه يسمى همع الهوامع، شرح الملحة، مختصر الملحة، مختصر الألفية ودقائقها، الأخبار المروية في سبب وضع العربية، المصاعد العلية في القواعد النحوية، الاقتراح في أصول النحو وجدله، رفع السنة في نصب الزنة، الشمعة المضيئة، شرح كافية ابن مالك، در التاج في إعراب مشكل المنهاج، مسألة ضربي زيدًا قائمًا، السلسلة الموشحة، الشهد، شذا العرف في إثبات المعنة للحرف، التوشيح على التوضيح، السيف الصقيل في حواشي ابن عقيل، حاشية على شرح الشذور، شرح القصيدة الكافية في التصريف، قطر الندا في ورود الهمزة للندا، شرح تصريف العزي، شرح ضروري التصريف لابن مالك، تعريف الأعجم بحروف المعجم، نكت على شرح الشواهد للعيني، فجر الثمد في إعراب أكمل الحمد، الزند الوري في الجواب عن السؤال السكندري.

 

فن الأصول والبيان والتصوف:

 

Kitab-kitabku dalam Bidang al-Ushul, al-Bayan, dan Tashawwuf, judul-judulnya adalah sebagai berikut:

 

شرح لمعة الإشراق في الاشتقاق، الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع، شرحه، شرح الكوكب الوقاد في الاعتقاد، نكت على التلخيص يسمى الإفصاح، عقود الجمان في المعاني والبيان، شرحه، شرح أبيات تلخيص المفتاح، مختصره، نكت على حاشية المطول لابن الفنري رحمه الله تعالى، حاشية على المختصر، البديعية، شرحها، تأييد الحقيقة العلية وتشييد الطريقة الشاذلية، تشييد الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان، درج المعالي في نصرة الغزالي على المنكر المتغالي، الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال، مختصر الإحياء، المعاني الدقيقة في إدراك الحقيقة، النقاية في أربعة عشر علمًا، شرحها، شوارد الفوائد، قلائد الفرائد، نظم التذكرة، ويسمى الفلك المشحون، الجمع والتفريق في الأنواع البديعية.

 

فن التاريخ والأدب:

 

Kitab-kitabku dalam Bidang at-Tarikh dan al-Adab, judul-judulnya adalah sebagai berikut:

 

تاريخ الصحابة وقد مر ذكره، طبقات الحفاظ، طبقات النحاة: الكبرى والوسطى والصغرى، طبقات شعراء العرب، تاريخ الخلفاء، تاريخ مصر هذا، تاريخ سيوط معجم شيوخي الكبير يسمى حاطب ليل وجارف سيل، المعجم الصغير يسمى المنتقى؛ ترجمة النووي، ترجمة البلقيني، الملتقط من الدرر الكامنة، تاريخ العمر؛ وهو ذيل على إنباء الغمر، رفع الباس عن بني العباس، النفحة المسكية والتحفة المكية، على نمط عنوان الشرف، درر الكلم وغرر الحكم، ديوان خطب، ديوان شعر، المقامات، الرحلة الفيومية، الرحلة المكية، الرحلة الدمياطية، الرسائل إلى معرفة الأوائل، مختصر معجم البلدان، ياقوت الشماريخ في علم التاريخ، الجمانة، رسالة في تفسير ألفاظ متداولة، مقاطع الحجاز، نور الحديقة من نظم القول، المجمل في الرد على المهمل، المنى في الكنى، فضل الشتاء، مختصر تهذيب الأسماء للنووي، الأجوبة الزكية عن الألغاز السبكية، رفع شأن الحبشان، أحاسن الأقباس في محاسن الاقتباس، تحفة المذاكرة في المنتقى من تاريخ ابن عساكر، شرح بانت سعاد، تحفة الظرفاء بأسماء الخلفاء، قصيدة رائية، مختصر شفاء الغليل في ذم الصاحب والخليل.

 

Bandung, 1 Desember 2014

–HENDRA WIBAWA IBN TATO WANGSA WIDJAJA–

Advertisements

9 comments on “Autobiografi Imam as-Suyuthi -rahimahullah …

  1. NoviKurnia says:

    Panjaaaannnggg… dengan tulisan arab gundul 😀

  2. thetrueideas says:

    Masya Allah…imam2 itu punya guru yang banyak dan menghasilkan yang banyak (faidah) pula…

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s